في ايه اي اس الأردن؛ نحن نؤمن بزيادة القيمة طويلة المدى لأصولنا من خلال تطبيق مبادئ إدارة الأصول. لقد قمنا بتطبيق إطار عمل إدارة الأصول والذي يتماثل مع ايزو 55001:2014 إدارة الأصول – أنظمة الإدارة – المتطلبات.
تم إنشاء إطار عمل إدارة الأصول ليتماشى مع أهداف شركة ايه اي اس في تقديم أداء مالي وعملياتيّ قوي والارتقاء بالمقياس والتآزر وبناء ثقافة تشغيليلة حول قيمنا.
تعرّف إدارة الأصول على أنها: الأنشطة المنتظمة والمنسّقة التي تقوم من خلالها المؤسسة بشكل مثالي ومستدام بإدارة أصولها وأنظمتها وأدائها المصاحب والمخاطر والنفقات على مدى دورات حياتها لغرض تحقيق الخطة الاستراتيجية التنظيمية الخاصة بها.
تم تصميم إطار عمل إدارة الأصول بشكل أولي لدعم تقديم خطة عمل الشركة من خلال تطوير عناصر إدارة الأصول الرئيسية وهي سياسة إدارة الأصول والاستراتيجية والأهداف والخطط. سيتم تطبيقها بشكل مباشر للدمج المثالي لأنشطة دورة الحياة ليتم تطبيقها عبر ملف أنظمة الأصول والأصول ذاتها (بناءً على أهميتها والحالة والأداء). إن هذه السلسلة المتصلة هي الخاصية الرئيسية لنظام إدارة الأصول والتي تزود التوجيه الواضح من التوجيه المؤسسي والأهداف نزولاً إلى الأفراد والأنشطة اليومية. بالمثل فإن التطلع إلى المستقبل ومراقبة مشاكل الأصول والمخاطر والفرص يزود أساس الرؤية لتعديل وتنقيح استراتيجيات وخطط إدارة الأصول من خلال عملية التحسين المستمر.
يتطلب التنفيذ الفعال لإدارة الأصول منهجاً منضبطاً يمكّن المؤسسة من زيادة القيمة وتقديم أهدافها الاستراتيجية من خلال إدارة أصولها على مدى دوراتها الحياتية الكاملة. إن هذا يشمل تحديد الأصول الملائمة للحيازة او إنشائها من الأساس؛ وما هو الأفضل للعمل واستدامتها؛ وتبني التجديد المثالي وخيارات الفصل و/أو التصريف.
تمثل إدارة الأصول نطاقاً أكبر من مجرد الصيانة أو العناية بالأصول المادية، وهي أقرب للهدف المركزي للمؤسسة. إن إدارة الأصول الجيدة تأخذ بالاعتبار الأولويات المتضاربة لاستخدام الأصول ورعايتها وفرص الأداء قصير المدى والاستدامة طويلة المدى وبين الاستثمارات الرأسمالية وكلف التشغيل الناتجة والمخاطر والأداء. إن إدارة أصول دورة الحياة يعدّ أيضاً أكثر من مجرد اعتبار التكاليف الرأسمالية والتشغيلية على مدى افتراضات حياة الأصول المحددة مسبقاً. تشمل إدارة أصول الحياة الكاملة التعرض للخطر وميزات الأداء وتعتبر الحياة الاقتصادية للأصل كنتيجة لعملية مثلى (بالاعتماد على التصميم والاستخدام والصيانة والقدم وغيرها من العوامل).
إن إدارة الأصول هي استعراض كلي يمكنه توحيد الأجزاء المختلفة من المؤسسة معاً في متابعة للأهداف الاستراتيجية المشتركة. الأهداف والصفات الأساسية لنجاح إدارة الأصول يمكن أن توضح بما يلي:
- شاملة: تنظر بشمولية إلى المشهد العام؛ أي الآثار المدمجة لإدارة جميع الجوانب (هذا يشمل دمج أنواع الأصول المختلفة والترابط والمساهمات الوظيفية للأصول ضمن أنظمتها والمراحل المختلفة لدورة حياة الأصول والأنشطة ذات الصلة) بدلاً من منهجية مجزأة؛
- منظمة: منهج نظامي يروج لقرارات وإجراءات متّسقة وقابلة للتكرار والتدقيق؛
- نظامية: اعتبار الأصول في سياق نظامها وتحسين قيمة أنظمة الأصول (بما في ذلك الأداء المستدام والكلفة والمخاطر) بدلاً من تحسين الأصول الفردية بمعزل؛
- مبنية على المخاطر: تركيز المصادر والنفقات وإعداد الأولويات الملائمة للمخاطر المعرّفة والكلف والأرباح المصاحبة؛
- مثالية: إنشاء أفضل تسوية قيمة بين العوامل المنافشة مثل الأداء والكلفة والخطر التي تصاحب الأصول على مدى دورات حياتها؛
- مستدامة: اعتبار النتائج طويلة المدى للأنشطة قصيرة المدى لضمان التزويد الكافي للمتطلبات والواجبات المستقبلية (مثل الاستدامة الاقتصادية والبيئية وأداء النظام والمسؤولية الاجتماعية والأهداف طويلة المدى)
- متكاملة: إدارك أن الترابط والتأثيرات المدمجة حيوية للنجاح. إن هذا يتطلب تركيباً من الصفات أعلاه وتنسيقها لتقديم منهج متحد وقيمة صافية.